• الصفحة الرئيسية
• كلمة المشرف
• من نحن ؟
• الرؤية و الاهداف
• المكتبة الالكترونية
• عناوين الموزعين
• الاستشارات
• اسمتع للرقية الشرعية
• طلب الحقائب
• الورد اليومي
• جديدنا
• القائمة البريدية
• القرآن فلاش
• مواقع صديقة
• البوم الصور
• الصوتيات و المرئيات
• روابط يوتيوب
• اخبر صديق
2154898215489821548982154898215489821548982154898
 
سـ16ـؤال: ماسبب إخفاق بعض الرقاة في علاج المرضى؟ وما تعليقكم على الطبيب الذي ينكر دور الرقية الشرعية في علاج المرض العضوي كالكسور, فيقول ما لسـ19ؤال: كيف يتم الاحتراز ممن الإصابة بالعين؟سـ7ـؤال: الإضافة للماء و الزيت المقرؤ فيهما باستمرار هل يضعف تأثيره؟سـ15ـؤال: ما هو تسلّط الشياطين في وقتنا الحاضر بشكل خاص وانتشار العين؟سـ8ـؤال: إذا أخذ الأثر من العائن فهل يستعمل كما هو أم(يُغلى)؟سـ4ـؤال: كيف نفرق بين الاتهام والتخييل؟سـ5ـؤال: هل تسبب العين أمراضاً عضوية ومشكلات مادية أو اجتماعية؟سـ 1ـؤال: كيف نفرق بين الحاسد و المعجب؟سـ12ـؤال: هل يصاب الإنسان وهو متحصن بالأذكار وهل يصاب العالم؟سـ3ـؤال: ماهي طرق الاتهام؟
شفاء - سـ30ـؤال: ورد من حديث أمامة بن سهل بن حنيف قول النبي \"صلى الله عليه وسلم\"((من تتهمون؟)) فما معنى الاتهام ؟وما مشروعيته في علاج العين ؟وهل يلزم 
الرئيسية >> أخبار الموقع >> سـ30ـؤال: ورد من حديث أمامة بن سهل بن حنيف قول النبي \"صلى الله عليه وسلم\"((من تتهمون؟)) فما معنى الاتهام ؟وما مشروعيته في علاج العين ؟وهل يلزم


تاريخ الاضافة : 12 / 8 / 2011 | عداد الزوار : 4185 | تصنيف الخبر : سؤال فى الرقية


 

سـ30ـؤال: ورد من حديث أمامة بن سهل بن حنيف  قول النبي "صلى الله عليه وسلم"((من تتهمون؟)) فما معنى الاتهام ؟وما مشروعيته في علاج العين ؟وهل يلزم إخبار الشخص المتهم بالعين سواء كان حاسداً أو معجباً لأخذ الأثر منه ،أم يؤخذ ولو بدون علمه شيء من عرقه أو ريقه حتى لا يحدث في  النفوس شحناء؟

جـ30ـواب:

معنى الاتهام ظاهر، وهو أن تصيبه العين يشرع أن يتذكر المواقف السابقة التي يرد الاحتمال أن تكون من أسباب إصابته العين، ويستعرض في ذاكرته الأشخاص الذي يحتمل ان يكون تكلم أحدهم  في حقه  بما يقتضي الحسد او الغبطة أو وصفة عند الآخرين ،أو رأى منه ما يغبطه عليه.

ويصدق  ذلك قول الصحابي حينما قال النبي "صلى الله عليه وسلم"((من تتهمون))، يعني في إصابة سهل بالعين، قالوا : عامر بن ربيعة، لأنهم سمعوه يشبه سهلاً بأن  جلده كجلد المخبأة العذراء.

أما إخبار المتهم بالعين فهذا راجع إلى ملابسات الحادثة وما يمكن أن يترتب على ذلك، فإن كان المتهم بالعين عاقلاً ويتقبل الأمر دون مفسدة، فيحسن إخباره وأن يطلب منه أن يغتسل أو يمسح من آثاره، وإن كان الأمر على غير ذلك فيؤخذ من أثره دون علمه وكل ذلك نافع إن شاء الله.