• الصفحة الرئيسية
• كلمة المشرف
• من نحن ؟
• الرؤية و الاهداف
• المكتبة الالكترونية
• عناوين الموزعين
• الاستشارات
• اسمتع للرقية الشرعية
• طلب الحقائب
• الورد اليومي
• جديدنا
• القائمة البريدية
• القرآن فلاش
• مواقع صديقة
• البوم الصور
• الصوتيات و المرئيات
• روابط يوتيوب
• اخبر صديق
2142288214228821422882142288214228821422882142288
 
سـ10ـؤال: هل أخذ الأثر يسبب عداوة؟سـ20ـؤال: بعض الرقاة يشترط لرقيته وقتاً معيناً كوقت غروب الشمس مثلاً فما رأيكم؟سـ24ـؤال: ماالدليل على الشرب من أثر العائن؟سـ11ـؤال: هل يبقى الأثر على الموضع لمقبض الباب مثلاً ولو كثرت عليه الأيدي أو تقادم عهده؟سـ8ـؤال: إذا أخذ الأثر من العائن فهل يستعمل كما هو أم(يُغلى)؟سـ15ـؤال: ما هو تسلّط الشياطين في وقتنا الحاضر بشكل خاص وانتشار العين؟سـ13ـؤال: هل معاداة العائن تقي من العين؟سـ29ـؤال: يقول الإمام ابن حجر رحمه الله:(وتكون العين بإعجاب ولو بدون حسد ،وتكون من الرجل المحب وتكون من الرجل الصالح....)، نرجوا من فضيلتكم شرح سـ26ـؤال: هل الرقية تنافي التوكل؟ سـ9ـؤال: هل يجمع أثر العائنين في وعاء واحد أم يؤخذ كٌل على حدة؟
شفاء - سـ28ـؤال: هل الرقية الشرعية تنفع في علاج الأمراض العضوية والنفسية ،وماحكم الاستهزاء بالرقية الشرعية من بعض الأطباء وغيرهم من المثقفين ،وما
الرئيسية >> أخبار الموقع >> سـ28ـؤال: هل الرقية الشرعية تنفع في علاج الأمراض العضوية والنفسية ،وماحكم الاستهزاء بالرقية الشرعية من بعض الأطباء وغيرهم من المثقفين ،وما


تاريخ الاضافة : 12 / 8 / 2011 | عداد الزوار : 8018 | تصنيف الخبر : سؤال فى الرقية


 

سـ28ـؤال: هل الرقية الشرعية تنفع في علاج الأمراض العضوية والنفسية  ،وماحكم الاستهزاء بالرقية الشرعية من بعض  الأطباء وغيرهم من المثقفين ،وما رأيكم في من يقول لا علاقة للقراءة بهذه الأمراض و يعتبر أن هذا من الخرافات؟

جـ28ـواب:

نعم الرقية سبب شرعي يقدر الله به  الشفاء و الانتفاع بإذن الله من الأمراض النفسية والعضوية والإقرار بذلك يعتمد على الإيمان والتسليم لله تعالى ولما جاء عنه وعن رسوله "صلى الله عليه وسلم" في ذلك، كما في قصة اللديغ (وهو الذي لدغته العقرب وأصابه سمها) فشفاه الله بقراءة الفاتحة عليه وأقر النبي "صلى الله عليه وسلم" الراقي على ذلك.

فالمسلم طبيباً كان أو غير طبيب يجب أن يسّلم بما ثبت شرعاً من الشفاء بالرقية لا سيما القرآن الذي سماه الله تعالى (هدىً وشفاء)و(شفاء ورحمة للمؤمنين)، و ما صح من أن النبي "صلى الله عليه وسلم" رقاه جبريل عليه السلام فقال :((باسم الله يبريك ومن كل داء يشفيك.....))(2) ،وقوله:((ومن كل داء يشفيك))، دليل على شمول الرقية لجميع أنواع الأمراض النفسية والعضوية.

وباستقراء السنة نجد الأمراض التي عولجت بالرقية في عهد الرسول "صلى الله عليه وسلم" كانت من الأمراض العضوية وما كانوا يعرفون النفسية المعهودة في عصرنا.

وأما زعمهم أن هذا من الخرافات والقرآن لا علاقة له بعلاج هذه الأمراض ،فهذا برهان جهلهم بدين الله وقلة فقههم بشرع الله، وكثير منهم قاسوا الأسباب الشرعية على العلوم التجريبية ،وهذا خطأ في أصل التدين عندهم، نسأل الله العافية والسلامة. وإلا فلو أنهم فقهوا أن الله تعالى الذي علم الإنسان العلوم المادية ومنها الطب، هو الذي شرع الأخذ بالأسباب الشرعية (غير المادية وغير المحسوسة) كالرقية والأخذ من العائن لما تنكروا لما شرعه الله من الرقى وتأثيرها المجرب، أما الأسباب غير المشروعة كالدجل والشعوذة والسحر ونحوها فقد حرمها الله تعالى.