• الصفحة الرئيسية
• كلمة المشرف
• من نحن ؟
• الرؤية و الاهداف
• المكتبة الالكترونية
• عناوين الموزعين
• الاستشارات
• اسمتع للرقية الشرعية
• طلب الحقائب
• الورد اليومي
• جديدنا
• القائمة البريدية
• القرآن فلاش
• مواقع صديقة
• البوم الصور
• الصوتيات و المرئيات
• روابط يوتيوب
• اخبر صديق
2108221210822121082212108221210822121082212108221
 
سـ29ـؤال: يقول الإمام ابن حجر رحمه الله:(وتكون العين بإعجاب ولو بدون حسد ،وتكون من الرجل المحب وتكون من الرجل الصالح....)، نرجوا من فضيلتكم شرح سـ12ـؤال: هل يصاب الإنسان وهو متحصن بالأذكار وهل يصاب العالم؟سـ28ـؤال: هل الرقية الشرعية تنفع في علاج الأمراض العضوية والنفسية ،وماحكم الاستهزاء بالرقية الشرعية من بعض الأطباء وغيرهم من المثقفين ،وماسـ14ـؤال: هل يقتصر على العلاج العضوي والنفسي فقط؟سـ24ـؤال: ماالدليل على الشرب من أثر العائن؟سـ10ـؤال: هل أخذ الأثر يسبب عداوة؟سـ7ـؤال: الإضافة للماء و الزيت المقرؤ فيهما باستمرار هل يضعف تأثيره؟سـ22ـؤال: حديث عثمان بن ابي العاص حينا ضرب النبي \"صلى الله عليه وسلم\" صدره وقال لشيطانه:(اخرج عدو الله) فيه دلالة على استخدام الشدة اثناء الرقسـ17ـؤال: ما هو ضابط التجربة في الرقية الشرعية حتى تصبح مشروعة؟ وهل الرقية تدخل في جانب العلم أم هي جانب تعبدي؟سـ8ـؤال: إذا أخذ الأثر من العائن فهل يستعمل كما هو أم(يُغلى)؟
شفاء - سـ26ـؤال: هل الرقية تنافي التوكل؟ 
الرئيسية >> أخبار الموقع >> سـ26ـؤال: هل الرقية تنافي التوكل؟


تاريخ الاضافة : 12 / 8 / 2011 | عداد الزوار : 2855 | تصنيف الخبر : سؤال فى الرقية


سـ26ـؤال: هل الرقية تنافي التوكل؟

جـ26ـواب:

 لأنها من الأسباب المشروعة وقد فعلها النبي "صلى الله عليه وسلم" وأقرها وأمر بها وتدخل في عموم قوله " صلى الله عليه وسلم" في الحديث الصحيح لما سئل عن التداوي:

 ((نعم  يا عباد الله تداوو......)) وقد أمر "صلى الله عليه وسلم" أسماء بنت عميس بالرقية حيث قال:((مالي أرى أجسام ابن أخي ضارعة تصيبهم الحاجة؟

قالت :لا، ولكن العين تسرع إليهم، قال :ارقيهم، قالت: فعرضت عليه، فقال: ارقيهم)) (4).

وكان " صلى الله عليه وسلم" :إذا اشتكى رقاه جبريل عليه السلام كما في صحيح مسلم ايضاً. وكما جاء في الحديث حينما  سئل عن الرقى  هل ترد من قدر الله شيئاً فقال: "صلى الله عليه وسلم":((هي ممن قدر الله)).

بل شرع النبي "صلى الله عليه وسلم" الرقية بكل ما ليس فيه شرك من الرقى اتي تتوافر بها الشروط الشرعية حيث قال "صلى الله عليه وسلم")) اعرضوا علي رقاكم لا بأس بالرقى مالم يكن فيه شرك)) (1).