• الصفحة الرئيسية
• كلمة المشرف
• من نحن ؟
• الرؤية و الاهداف
• المكتبة الالكترونية
• عناوين الموزعين
• الاستشارات
• اسمتع للرقية الشرعية
• طلب الحقائب
• الورد اليومي
• جديدنا
• القائمة البريدية
• القرآن فلاش
• مواقع صديقة
• البوم الصور
• الصوتيات و المرئيات
• روابط يوتيوب
• اخبر صديق
2142280214228021422802142280214228021422802142280
 
سـ5ـؤال: هل تسبب العين أمراضاً عضوية ومشكلات مادية أو اجتماعية؟سـ23ـؤال: هناك بعض النفسيين يصر على تسمية طريقة الاتهام التي أصِّلت شرعاً بالتخييل ولا يفرق بينهما ويضعف حديث (العين حق ويحضرها الشيطان وحسد سـ18ـؤال: هل أخذ الأثر البسيط من العائن كاف أم لابد من الاغتسال؟سـ9ـؤال: هل يجمع أثر العائنين في وعاء واحد أم يؤخذ كٌل على حدة؟سـ27ـؤال: هل الرقية توقيفية كالعبادات أم أنها خاضعة للاجتهاد والتجربة كما قال النبي \"صلى الله عليه وسلم\"((اعرضوا علي رقاكم لابأس بالرقى مالمسـ8ـؤال: إذا أخذ الأثر من العائن فهل يستعمل كما هو أم(يُغلى)؟سـ7ـؤال: الإضافة للماء و الزيت المقرؤ فيهما باستمرار هل يضعف تأثيره؟سـ16ـؤال: ماسبب إخفاق بعض الرقاة في علاج المرضى؟ وما تعليقكم على الطبيب الذي ينكر دور الرقية الشرعية في علاج المرض العضوي كالكسور, فيقول ما لسـ12ـؤال: هل يصاب الإنسان وهو متحصن بالأذكار وهل يصاب العالم؟سـ13ـؤال: هل معاداة العائن تقي من العين؟
شفاء - سـ17ـؤال: ما هو ضابط التجربة في الرقية الشرعية حتى تصبح مشروعة؟ وهل الرقية تدخل في جانب العلم أم هي جانب تعبدي؟
الرئيسية >> أخبار الموقع >> سـ17ـؤال: ما هو ضابط التجربة في الرقية الشرعية حتى تصبح مشروعة؟ وهل الرقية تدخل في جانب العلم أم هي جانب تعبدي؟


تاريخ الاضافة : 12 / 8 / 2011 | عداد الزوار : 4851 | تصنيف الخبر : سؤال فى الرقية


 

سـ17ـؤال: ما هو ضابط التجربة في الرقية الشرعية حتى تصبح مشروعة؟ وهل الرقية تدخل في جانب العلم أم هي جانب تعبدي؟

جـ17ـواب:

العلوم العامة و الطبية مبينة على التجارب وكذا الرقية الشرعية لها تجاربها الخاصة والضابط في مشروعيتها أمران: الأول :عرضها على علماء الشرع. والثاني :ألا تكون شركاً وهذا يصدقه قول النبي صلى الله عليه وسلم:((اعْرِضُوا عليِّ رٌقاكُم لا بأٌس بالرٌّقى ما لمْ يكٌنْ فيه شرْك)).

أما الرقية فهي علم قائم بذاته, بل هي أصلُ للتداوي أُهمل للأسف الشديد ,بل عدّها شيخ الإسلام ابن تيمية من أساسيات الجهاد وهو جهاد الأنبياء والمصلحين لهذا العدو غير المنظور وهو الشيطان الرجيم, فهي علم وعبادة ,وإذا كان الغرب يسارع في إنشاء العيادات الروحية ويحرص على إيجاد ممثّل لها داخل المستشفيات الغربية ,فنحن أمة الإسلام أولى وأحرى و لا سيما أننا أصحاب رسالة, فالرقية الشرعية ليست للبركة فحسب , بل هي علم له ضوابطه ,و لا يحسن بالمرء الولوج فيه إلا بعد معرفةٍ ومعاييرَ خاصّةٍ تتحقّق فيه.